آخر المقالات

Tuesday, February 15, 2022

نعيم القبر



الكثير منا يتغافل و يتجاهل عن مايحدث لنا في القبر نظرا لما تحمله هذه الكلمة من خوف و ما يرادفها من مصطلحات مرعبة كالعذاب،الحساب،العقاب و الثعابين...ففي عقولنا القبر يساوي العذاب لأننا نرى القبور بعقولنا المحدودة و ليس بأرواحنا الممدودة فهذا العالم البرزخي يعلمه الله و عقول البشر لا تستطيع أن تحيط به.

لكن لماذا لانرى القبر كما وصفه المصطفى الحبيب ، يقول صلى الله عليه و سلم:{ القبر روضة من رياض الجنة أو حفرة من حفر النار}. لم يقدم القبر على أنه عذاب فقط بل قدمه بالنعيم كذلك. فنحن نسعى إلى التفاؤل و ليس للتشاؤم و لا يجب أن نقدم القبر بصورة تجعلنا نفر منه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:{ يَسِّروا ولا تُعَسِّروا وبَشِّروا ولا تُنَفِّروا}.و هذا هو الغرض من هذه التدوينة سأقدم لك عزيزي القارئ حياة البرزخ(أي حياتك في القبر و هي المدة ما بين موتك و يوم القيامة) بصورة متفائلة تجعلك تشتغل و تجتهد من أجل نيل نعيمها.

فالقبر هو أول قدوم على الله و أول منازل الآخرة به ينعم المؤمن. بعد أن نُدفن ترجع إلينا أرواحنا وتضمنا الأرض فإذا كنت من المؤمنين في دنياك ستضمك كضمة الأم الحنون، بعدها يأتي إليك ملكان سيسألونك ثلاثة أسئلة: من هو ربك؟ ماهو دينك؟من هو الرجل الذي بُعث فيكم؟فمنا من لايعرف كيف يجيب، ومنا من يخطئ في إجابته لذلك أول نعيم  يمكن أن يبشر المؤمن بعد موته هو الثبات. قال تعالى:{يثبت الله الذين آمنوا بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة}. إذا تجاوزت هذه المرحلة فهنيئا لك و ستكون في النعيم. بعدها يأتي صوت من السماء من عند الله يقول:{ صدق عبدي فأفرشوه من الجنة، و ألبسوه من الجنة، و افتحوا له بابا من الجنة ). من بعدها يأتي إليك شخص جميل الهيئة و طيب الرائحة فتسأله من أنت؟ فيجيبك أنا عملك الصالح، أنا صيامك، أنا قيامك، أناصلاتك، أنا ذِكرك....و سيقول لك أنا جئت لكي أرافقك و أصاحبك في قبرك حتى قيام الساعة. ثم سيفتح بابان، باب النار فتنظر إليه و ترتعب فيقول لك عملك الصالح لو أشركت في دنياك كان هذا مصيرك ثم تنظر إلى الباب الثاني، باب الجنة فترى قصورا و أنهارا و كل ما تشتهيه الأنفس فيقول لك عملك الصالح هذا هو مكانك، في هذه اللحظة أنت من كثرة فرحك ستقول ربي أقم الساعة حتى أرجع إلى أهلي و مالي فتتلقى جوابا يقول لك لا ليس الآن، الآن نَم نومة هنيئة حتى قيام الساعة.

فاللهم اجعل قبورنا روضة من رياض الجنة و ليس حفرة من حفر النار.

وكمايقول الشاعر:

يامن بدُنياه اشتغل

                      وغرَّه طول الأمل

الموت يأتي بغتة

                      والقبرصندوق العمل.

فاعمل عملا صالحا تحيى به حياة طيبة و تنجى به في الآخرة.

نوال ولد الحيرش

No comments:

Post a Comment